بمناسبة تقديم كتاب الرئيس الصيني حول الحكم والادارة..

سفير الصين: حضارتا مصر والصين جزء مهم من التاريخ الإنساني

صورة من الفاعلية
صورة من الفاعلية

أكد  لياو لي تشيانج سفير الصين بالقاهرة أن علاقة مصر والصين تمتد إلى آلاف السنين، وذلك  منذ بدايات طريق الحرير القديم.

اقرأ أيضًا: رئيس مجلس إدارة دار أخبار اليوم: العلاقات المصرية الصينية نموذج يحتذى به بين الدول

وتابع قائلا "الحضارتين المصرية والصينية تشكلان جزء هام من التاريخ الإنساني، مشيرًا إلى أن علاقة البلدين  الحديثة بدأت منذ أكثر من 65 عامًا، حيث ازدادت قوة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مع الزمن لتصبح فى درجة متميزة حاليًا".
 
وأضاف "بالنسبة للعلاقات التجارية والإقتصادية فقد تحسنت بصورة كبيرة خلال العقود الاخيرة ،معربا عن اعتقاده انها تحتاج لتطوير أكثر لكي تواكب مستوى العلاقة الدبلوماسية المتميزة".

وأوضح قائلا "بالطبع لا يمكن إغفال موقف الصين مع مصر خلال جائحة كورونا سواء بالمساعدات الطبية أو مساعدة مصر لتكون أول دولة إفريقية قادرة على إنتاج اللقاح، هذا بالإضافة الى اقامة مشاريع كبيرة  مشتركة فى مجال البنية الأساسية والطاقة".

وقال ليتشيانج "أعتقد ان هناك ثلاثة مجالات اساسية يمكن من خلالها تعظيم التعاون بين البلدين :في المناطق الإقتصادية الحرة وفي مجال تعميق الصناعة المحلية، وأخيرا في مجال التعاون الثقافى وحوار الحضارات والتعلم المشترك".

وعن الحضارتين المصرية والصينية قال سفير الصين "إذا كانت حضارتنا القديمة قد لعبت دورا محورياً فى تاريخ العالم، فليس هناك مبرر أن لا تلعب دوراً مشابهأ فى مستقبل العالم إذا فهمنا تاريخنا و أسقطناه على  حاضرنا".

جاء ذلك  خلال حفل تقديم كتاب الرئيس الصيني شي جين بينغ حول الحكم والادارة بعد ظهر اليوم بالقاهرة.